كورة سيتي – واصل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم غيابه عن التهديف في شباك المنتخبات الأوروبية خلال منافسات كأس العالم، لتستمر هذه العقدة التاريخية الممتدة منذ الهدف الشهير الذي أحرزه النجم فهد الغشيان في مرمى السويد بمونديال 1994.
وتعرض الأخضر لخسارة برباعية نظيفة دون رد أمام نظيره الإسباني، وهو المنتخب الأوروبي الوحيد المتواجد في مجموعته، وذلك في المواجهة التي جمعت بينهما يوم الأحد على أرضية ملعب مرسيدس بنز في مدينة أتلانتا الأمريكية.
تاريخ مواجهات المنتخب السعودي ضد المنتخبات الأوروبية
على مدار مسيرته المونديالية التي انطلقت قبل 32 عاماً، خاض الأخضر السعودي ما مجموعه 12 مواجهة أمام المنتخبات الأوروبية في بطولة كأس العالم. وبالرغم من البداية القوية في المشاركة الأولى، إلا أن العقم الهجومي فرض نفسه على اللقاءات اللاحقة بشكل غريب.
مونديال 1994.. البداية الذهبية والتوهج الهجومي
في أول ظهور مونديالي للمنتخب السعودي عام 1994، واجه الأخضر ثلاثة منتخبات أوروبية ونجح في زيارة شباكها جميعاً بمعدل هدف في كل مباراة، حيث أحرز فؤاد أنور هدفاً في شباك منتخب هولندا في لقاء انتهى بخسارة الأخضر بنتيجة 1-2، بينما سجل اللاعب سعيد العويران هدف الفوز التاريخي أمام منتخب بلجيكا لتنتهي المباراة بنتيجة 1-0، ووقع اللاعب فهد الغشيان على الهدف الوحيد للأخضر أمام منتخب السويد في المباراة التي انتهت بالخسارة 1-3.
9 مباريات متتالية دون أهداف.. تفاصيل العقدة المستمرة
عقب تلك المباريات الثلاث الأولى في نسخة 1994، خاض المنتخب السعودي 9 لقاءات مونديالية أخرى أمام منتخبات القارة العجوز، لكنه عجز تماماً عن تسجيل أي هدف في شباكها. وجاءت نتائج هذه المباريات لتؤكد حجم المعاناة الهجومية للأخضر أمام الأوروبيين.
حيث خسر الأخضر في مونديال 1998 أمام الدنمارك بنتيجة 0-1، ثم أمام فرنسا بنتيجة 0-4. وفي نسخة 2002، تلقى خسارة أمام ألمانيا بنتيجة 0-8، وأمام إيرلندا بنتيجة 0-3. وتواصلت العقدة في مونديال 2006 بالخسارة أمام أوكرانيا بنتيجة 0-4، وأمام إسبانيا بنتيجة 0-1، تلتها خسارة مونديال 2018 أمام روسيا بنتيجة 0-5، ثم السقوط أمام بولندا بنتيجة 0-2 في مونديال 2022، وصولاً إلى الرباعية الأخيرة أمام الماتادور الإسباني.